أفلام, الأساسيات

بقلم: علا عنان

رابط التدوينة الأصلي

عادةً لما بكتشف حاجة جديدة أو لما ببدأ أهتم بحاجة جديدة, بحب أشارك فيها كل الناس عن طريق الفيسبوك أو التدوين أو الكتابة, حتى لو كنت عارفة أن الموضوع مش رح يهم غير أربع خمس أشخاص بالكتير..

اكتشافي الي بحكيلكم عنه اليوم هو اكتشاف العُمر بالنسبة لي, عالم ما كنتش أعرف عنه حاجة, أو كنت لما بسمع عنه بفكر أن الناس الفافي أو الفاضيين بزيادة هما اللي بيعملوه, بمعنى أدق فكرة وجود “النباتيين” بالحياة كانت فكرة فوْقية كدة وليست ذات ضرورة حقيقية, ناس مشاعرها رهيّفة لدرجة انهم يا حرام بيحزنوا لعذاب الحيوانات , ما كنتش بحاول أعرف الدوفع الي ممكن تخلي حد يستغني تماما عن المنتجات الحيوانية, غير حب الإختلاف والتميّز عن السائد وما شابه ذلك..

ولكن اتضّح أن الموضوع كبيييير, واتضح انو فعليا احنا الخسرانين لما بناكل الحيوانات, مش العكس.

بشارك معاكم في هاذا البوست, رابط لفيلم وثائقي اسمه “Forks over Knives” (هو طبعا بمصاري بس ما ما علينا من حماية الحقوق الفكرية في هذه المرحلة)

الفيلم رسالته وترويجه لفكرة واحدة, وهي أن أغلب أمراض السنوات الـ100 الاخيرة من عُمر البشرية, كأمراض القلب والجلطات والسكر والضغط والسرطان والبدانة, ما هي إلا نتيجة مباشرة لتناول اللحوم والمنتجات الحيوانية.
الأجيال الجديدة ظهرت فيها أمراض ما كانت موجودة عند أسلافها, مرض السر والبدانة لدى الأطفال أصبحت أمور شائعة, والنسب مرعبة.
الإنسان بالأساس كائن نباتي, حوّلته الثورة الصناعية إلى مستهلك مستمر للبروتين الحيواني فيما هو عكس احتياج جسمه الفعلي.
البروتين والكالسيوم والحديد وغيرها من المواد الأساسية التي يحتاجها الجسم متوفرة في النباتات, بل وأحيانا بنسب تزيد عن اللحوم ..

الممنوعات تشمل: 
– اللحوم الحمراء والبيضاء والدجاج والأسماك والبيض والحليب والأجبان..
في حين أن المسموحات تشمل:
– الخضار والفواكه
– البقوليات (زي الفول, الحمص , الصويا والفاصوليا)
– الحبوب (زي الأرز ,البرغل ,القمح والكينوا) وبالتالي المكرونة كمان
– البذور (زي السمسم ,حبة البركة ,بذر عباد الشمس والشيا)
– المسكرات (الجوز واللوز والفستق)
يعني ماشاء الله فيه أكل كتير ربنا خلقه من الأرض وفيه من الخير ألوان..

الفيلم يحتوي على تجارب علمية حقيقية, وحالات مرضى تبنّوا نظام الأكل النباتي كنظام حياة (اسمه الكامل Whole Food Plant-Based Diet), وبعضها شفيت تماماً من أمراض السرطان والضغط وغيرها, ناهيكم عن انقاص الوزن, وتحسّن المزاج والطاقة والبشرة.

الفكرة صعبة الاستيعاب بالبداية, وبعض الجزئيات في الفيلم صادمة وبتهدّ كل الأساسات الي اتعلمناها من واحنا صغار .. من أول “يا أطفال يا حلوين اشربوا الحليب” ودروس الهرم الغذائي والعناصر الغذائية الي درسناها بالمدرسة.. لغاية فكرة أن الطبخ بدون لحمة “الأورديحي” عيب أو بخل أو فَقر .. ويبدو أن كل هادا كان وراه تحالف بين قوى الصناعة والتغذية ومزارع الألبان الخ الخ

أنا ما رح أقعد انظر كتير عن الموضوع لأني أصلا في مرحلة الدراسة والمزيد من القراءة والاكتشاف عن هادا العالم, بس ما قدرتش اني أشوف فيلم مثير للاهتمام بالنسبة لي, ومؤثر بأفكاري لدرجة كبيرة, وما أكتب عنه ولا أحكي لحد عليه.

الفيلم مدته ساعة ونصف تقريبا, شوفوه وشاركوني في هذا الاكتشاف العظيم.

– رابط الفيلم: http://goo.gl/itF57e, وهحاول أشوف له نسخة مترجمة
– أسئلة وإجابات عن النظام النباتي, من صفحة الكاتب الساخر/ مصطفى حلمي: https://goo.gl/6ZkfYn
– الموقع الخاص بالفيلم ومليان معلومات ووصفات http://www.forksoverknives.com/

انضم معنا

facebook group

بحث

الأساسيات (مهم جدا)

Plant Based Diet Egypt
plant based diet

معرض الصور